منتديات ستار شباب
عزيزي الزائر الكريم لقد سعدنا كثيرا بزيارتك للمنتدى و نرجوا لك قضاء و قت ممتع معنا ***و يسعدنا ان تسجل معنا في المنتدى وتشاركنا بابداعاتك و مساهماتك وذلك بالنقر على تسجيل ***


ثقافة و ابداع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اشواق
 
صولتي
 
طالبة الجنان
 
ايتاشي
 
anakoko
 
مجرد انسان
 
mkhidir
 
زياني
 

شاطر | 
 

 تنوع وجباتالغداء و اثرها على الجسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايتاشي
الاعضاء
avatar

عدد المساهمات : 25
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: تنوع وجباتالغداء و اثرها على الجسم   الثلاثاء مارس 22, 2011 1:02 pm

لا يوجد غذاء واحد يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، لذلك فمن الضروري تناول غذاء منوع كل يوم ..
واليوم نستعرض معاً بعض العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم مع تقدير أسباب احتياج الجسم إلى هذه العناصر.

يدخل البروتين في تكوين كلا خلايا الجسم، ولذلك فهو ضروري لنمو الخلايا الجديدة ولتعويض ما يفقد منه، وربما يؤدي نقص البروتين إلى وقف النمو أو إلى تكوين عضلات ضعيفة، والأطعمة الغنية بالبروتينات هي اللم، السمك، الجبن، البيض، اللبن وكذلك تحتوي الحبوب مثل: الفاصوليا والبازلاء على البروتين. ولكن يجب ألا تكون هذه الأغذية الأخيرة مصدر البروتين الوحيد في غذائك أنت وأسرتك لأن البروتينات المستمد من هذه المصادر لا تمد جسمك بكل ما يحتاج إليه.


وإذا تضمن الغذاء الذي تعدينه لأسرتك يومياً مجموعة من الأغذية التي تحتوي على البروتين فإنك بذلك تساعدين أفراد أسرتك خاصة من هم في دور النمو منهم على بناء الأنسجة الجديدة وتعويض المفقود منها.

ما هي الأطعمة التي تمدنا بالكالسيوم؟


يعتبر الحليب واحد من الأطعمة الغنية بملح الكالسيوم وليس من الضروري تناول الحليب في صورة شراب، إذ من الممكن استعماله في أطعمة أخرى أو تقديمه معها.


والحليب المنزوع الدسم يعطي كمية من الكالسيوم نفسها التي يعطيها الحليب كامل الدسم، ولكن، قد تتساءلين عن الأضرار التي تنجم عن نقص الكالسيوم؟ والرد على هذا التساؤل هو: إن احتواء غذائك على كمية قليلة جداً من الكالسيوم يؤدي إلى أن يأخذ الجسم احتياجاته من هذا الملح من العظام ليستعملها في تكوين السوائل وفي بناء الأنسجة، وهذا يؤدي إلى أضعاف عظام الجسم ولنقص الكالسيوم في الغذاء اليومي فترة طويلة عواقب وخيمة، منها: ضعف الأسنان، وتورم الركب واعوجاج السيقان، ووقف النمو.


ووجود قدر كاف من الكالسيوم في الدم يساعد على تجلطه أو على تجمده، كما يساعد أيضاً على تنظيم ضربات القلب.

ما هي الأملاح الأخرى التي نحتاج إليها؟


وليس الكالسيوم هو الملح الوحيد الذي يحتاج إليه الجسم لينمو نمواً حسناً، فهناك عدد آخر من الأملاح المعدنية يحتاج إليها الجسم لإمداده، بدم سليم التكوين ولبناء وإصلاح الأعصاب والخلايا الأخرى. وكذلك ليعمل الجسم بطريقة صحيحة وطبيعية.

ومن أهم الأملاح التي يحتاجها الجسم مع الكالسيوم، الفوسفور والحديد والنحاس واليود.


فإذا حصلنا على هذه الأملاح المعدنية الخمس بكميات كافية، لم تكن هناك خطورة من عدم تعاطي الأملاح الأخرى، لأن الأطعمة التي تحتوي على تلك الأملاح الخمسة سوف تمدنا بالأملاح الأخرى الضرورية.

هذا وتحتوي الأغذية البروتينية على هذه الأملاح فهي توجد في الحليب والبيض والحبوب الكاملة واللحم والسمك والكبد والجبن والفاصوليا الجافة والخضار الورقية والفواكه المجففة.


من كل ما سبق يتضح لك ي سيدتي تنويع وتغيير الأصناف والوجبات الغذائية التي تقديمينها لزوجك وأبنائك ولذلك حتى تحصل أجسامهم على كل العناصر الضرورية للصحة والنمو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تنوع وجباتالغداء و اثرها على الجسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار شباب :: الملتقى الطبي :: المنتدى الطبي العام-
انتقل الى: